الأربعاء، 25 يناير 2012

اكثر ما نحتاج سماعه في اغلب فترات حياتنا ما يحفزنا , يشجعنا , ما يعطينا الامل للأستمرار

 فكم كثيرة هيا المرات التي تنهار فيها العزيمة ولا نقوى على المتابعة كثيرة اللحظات التي نتمنى

 فيها كلمة واحدة من الاشخاص حولنا ترفع من روحنا المعنوية تزيدنا اصرار على النجاح 

والاهم تعطينا الامل , الامل للنجاح...


بداخلك طاقة بداخلنا جميعا طاقة لأجسامنا تتحكم بمدى ايجابية تصرفاتنا لذلك من اهم 

شروط النجاح وجود الطاقة الايجابية وطغيانها على الطاقة السلبية اذن مبدئيا عليك تحويل كل

 تلك الطاقة السلبية بداخلك لطاقة ايجابية لأنها تتحكم بأفكارك في عقلك الباطن فلن تصل الى

 النجاح طالما عقلك يخزن كل تلك الافكار السلبية لذلك ابدأ وبرمج طاقاتك الداخلية..

من اهم الشروط ايضا ان لا تلتفت لكلام من حولك لا تهتم لأراء الناس واقصد بذلك الناس التي تحبط عزيمتك لا التي تنتقدك نقدا موضوعي لا تهتم لأولئك الذين لا هم لهم فالحياة الا احباط عزيمة من حولهم وتدمير ارواحهم المعنوية وطموحاتهم .
 هناك جملة عظيمة للكاتب : انيس منصور(رحمه الله) تقول:: لا اعرف قواعد النجاح ولكن اهم قاعدة للفشل ارضاء كل الناس...
ايضا لا تخشى الفشل فلطالما كان هو حافز العظماء للاستمرار , يقول محمد ثابت : إن الفشل لا يحطم إلا النفس الهزيلة..اما النفس القوية فهي تتخذ من فشلها عدة لنجاحها..إنها ترأب صدعها بأمل قوي جديد كما ترأب صدفة البحر صدعها بلؤلؤة..
تجد اروع النماذج عن عدم اليأس والاصرار على النجاح في المعاقين فهم يتحدون اعاقتهم سواء اعاقة حركية ام عضوية ويتحدون اقاويل العالم من حولهم وينجحون..
 وسيظل مدى الدهر اعظم نموذج في ذلك الجانب الشاب الاسترالي نيكولاس فوجيسيك  أشهر شخص تحدى الإعاقة الذي ولد من دون يدين ولا رجلين ، وزار ما يقارب 22 دولة يتحدث عن حياته ونجاحه ، قال في احد محاضراته : أنا أستطيع أن أصافحك باليد .. لكني قد أطلب منك أن تضمني .. نمر أحيانا بأيام جميلة وأخرى سيئة .. لكن عندما يستهزئ بنا الناس لا يجب أن نقلق أنفسنا بما يقولون فالمشكلة ليست في مظهري لكن المهم هو جوهري .. .. قد أكون بلا يدين أو ساقين .. لكنى أحب الحياة ، ومؤمن بإرادة الله وبأن النجاح لا حدود له طالما هناك أمل فى الله وقدرته .. فالخوف يمكن أن يكون إعاقة كبيره فى حياتنا إذا تمكن منا ، فلا تجعله ينال منك وتأكد أن الله معك فى كل وقت وفي كل الأحوال. بل قال عندما سأل عن أهم ما تعلمه من الحياة : «أننا في الحياة أمام خيارين: الأول أن نحاول، والثاني أن نفشل ونيأس. وعلينا أن نختار».
قمة الامل والرووعة والتفاؤل بحياة رائعة ..
ومن الجدير بالذكر تاريخ اعظم مخترعي العالم الرجل الذي اضاء الكون : توماس اديسون
عندما سأله أحد الصحفيين عن شعوره حيال 25ألف محاولة فاشلة قبل النجاح في اختراع بطارية تخزين بسيطة، أجاب، "لست أفهم لم تسميها محاولات فاشلة؟ أنا أعرف الآن 25ألف طريقة لا يمكنك بها صنع بطارية، ماذا تعرف أنت؟"
هل تعلم انه :تم تدمير مختبر أديسون في حريق كبير عام 1914, و في ذلك اليوم هرع تشارلز الابن الأكبر لأديسون، باحثاً عن أبيه، فوجده واقفاً يراقب اللهب المتصاعد بهدوء.
"شعرت بحزن شديد لأجله" يقول تشارلز: " لقد كان في السابعة والستين من العمر، ولم يكن شاباً عندما التهمت النيران كل شيء" وحين انتبه أديسون لوجود تشارلز صاح به قائلاً: "تشارلز أين أمك؟"فأجاب بأنه لا يعرف، حينها طلب منه أن يجدها قائلاً له:"جدها بسرعة فلن تشهد منظراً كهذا ما حييت"
في صباح اليوم التالي، تفقد أديسون الركام الذي خلفه الحريق وقال:" هناك فائدة عظيمة لما حصل بالأمس، فقد احترقت كل أخطائنا. الحمد لله يمكننا البدء من جديد"
بعد ثلاثة أسابيع من الحريق، استطاع أديسون أن يخترع أول فونغراف!(مشغل أسطوانات) ، ومن جملة ما اخترع واستحدث من الآلات والأدوات: الناسخة، وطوّر الآلة الطابعة وجهاز الهاتف والحاكي والشريط السينمائي. كما جعل صناعة التلفزيون ممكنة باكتشافه صدفة لما يسمّى "أثر أديسون" والذي أصبح أساس أنبوب الإلكترون، إلا أن أهم أعماله على الإطلاق هو اختراعه للمصباح الكهربائي...
بدأت قصة اختراع المصباح الكهربائي مع إديسون حين مرضت والدته مرضاً شديداً، فقرر الطبيب أن يجري لها عملية جراحية فورية ولكن.. هناك مشكلة لأن الوقت كان ليلاً ولا يوجد ضوء كافي ليرى الطبيب ما يفعل في هذه العملية الدقيقة، لذا اضطر للانتظار حتى شروق الشمس لكي يجري العملية!!
هو استخلص نجاحه وعظمته من قمة فشله وخيبته , لذلك انتهى  به المطاف إلى اختراع أكثر من 1300جهاز وأداة علمية كان لها الأثر الواضح في حياة الإنسان في العصر الحديث. يقول أديسون في ذلك:
"إن ما حققته هو ثمرة عمل يشكل الذكاء 1% منه والمثابرة والجد99% "
و كان من اعظم كلمات اديسون انه قال: كن شجاعاً، وتحلى بالايمان، وانطلق
خطوات كاملة لتصل الى النجاح...
لن يُنسى طبعا من الذكر ابراهام لينكولن وصلت معه الحياة لقمة عنادها فكان اشد منها عندا واصرارا قد فشل لينكولن في الاعمال الحرة عندما كان عمره 21 عام ثم خسر في الانتخابات عندما كان عمره 32 عام ثم فشل مرة آخرى في الاعمال الحرة عندما كان عمره 34 عام وتوفيت خطيبته عندما كان عمره 35 عام فأصيب  بأنهيار عصبي عندما أصبح في ال 36 عام ثم خسر الانتخابات وعمره 38 عام وخسر ايضا انتخابات الكونغرس حين كان عمره 43 وخسر مرة آخرى عندما كان عمره 46 عام ثم خسر سباقا للفوز بلقب سيناتور ثم فشل في ان يكون نائبا للرئيس وفي عام 1861 : وعندما أصبح عمره 52 عام أصبح رئيسا للـولايات المتحدة الامريكية..
لكن الروعة والعظمة حقا تكمن في حياة سيد البشر حياة اشرف خلق الله في رسول الهدى محمد ابن عبد الله, ففي حادثة الطائف , بعد ان مات عمه الداعم الاول له , وماتت القلب الحنون الحب الاول
وبعد ان سلط اهل الطائف سفهاهم وصبيانهم لضربه وقذفه بالحجارة, حتى ادموا اقدامه الشريفة
بعد كل تلك المصائب , ونكبة بعد نكبة بعد نكبة
... وبعد انا اتى الملك حتى يساله أتريد الانتقام ؟
فقال له : يَا مُحَمَّدُ، ذَلِكَ فِيمَا شِئْتَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمِ الأَخْشَبَيْنِ
علمنا اكبر وافضل دروس ببعض كلمات القاها
قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا..
أيضاهي تلك العظمة والروعة والرحمة شئ؟؟!!
يُستخلص من كلماته الرحيمة امل وإصرار ويقين على ان يوما ستنتصر دعوته للإيمان يقينا على استجابة ربه له لم يسأم , لم يدعو عليهم , يعلم ان يوما ما يؤمن به سيجتاح قلوبهم او قلوب القادمين من اجيالهم ........
لا نموذج يذكر بعد سيد الخلق لكني اختتم بكلمات وجدتها في احد 
دفاتري العتيقة :( اذا ضاعت مني ابرة في كومة قش لأحرقت كومة القش حتى وجدتها )
فلتسمُ بطموحك فـ الطموح ينسينا الجروح...
 #هاجر_إبراهيم  ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق